أنواع المواد المخدرة


تحدثت كثير من الكتب القديمة والحديثة عن أنواع من المواد المخدرة ، ولا تزال معامل الأدوية تخرج إلى العالم كل يوم بمستحضرات جديدة تؤدي مفعول المخدر نفسه وتهيئتها بشكل سوائل تؤخذ عن طريق الحقن أو على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم أو على شكل مساحيق تستعمل عن طريق الأنف بواسطة الشم أو على شكل حبوب بمقاسات وأشكال متعددة وألوان مختلفة . وربما صنعت بعض المواد المخدرة من الأكاسيد والمعادن والأحماض والقلويات وغيرها .

لذا فان إحصاء جميع المواد المخدرة أمر غير ممكن . فقد جاء في احد الإحصائيات إن المواد المخدرة يفوق عددها الخمسمائة مركب تتصف جميعها بالسيطرة على المتعاطي لها وتؤدي إلى الانهيار النفسي والبدني والضعف العقلي المؤكد .

تعتمد أكثر من طريقة لتصنيف المواد المخدرة ، فقد تصنف على أساس خطورتها ومقدار شدة تلك الخطورة إلى :
- 1  مخدرات كبرى : وهي ذات الخطورة الكبيرة على متعاطيها مثل الأفيون ، المورفين ، الكوكايين ، الهيروين ، الحشيش ، الماريجوانا.
 - 2 المخدرات الصغرى : وهي ذات التأثير الأقل وتظم الكثير من العقاقير المستخدمة كعلاج طبي مثل المنبهات ، المهدئات ، المسكنات ، المنومات ، القات ، الكوكا ، جوزة الطيب وغيرها الكثير . كما يصنفها البعض تبعا للونها إلى :
 1- المخدرات البيضاء : مثل الكوكايين و الهيروين  
 
-2المخدرات السوداء : مثل الأفيون والحشيش
وهذا التصنيف يعتمده رجال الشرطة في الغالب .
ويمكن أن تقسم كذلك من حيث المصدر إلى ثلاثة أنواع هي المخدرات الطبيعية ، والمخدرات الصناعية والمخدرات الطبية (التخليقية) . تبعا لمصدر إنتاجها أو تركيبها الكيميائي ، وسوف نعتمد هذا التصنيف في البحث لأنه تصنيف علمي يتصف بالدقة وتعتمده الكتابات العلمية .

أولا : المخدرات الطبيعية: وهي نباتات تحتوي أوراقها أو زهورها أو ثمارها على مادة مخدرة وهذه النباتات يزرع بعضها في مختلف أنحاء العالم بينما يزرع بعضها الآخر في أماكن محدودة . واهم النباتات المخدرة
 ثانيا – المخدرات الصناعية : التي تصنع من ناتج المخدرات الطبيعية وهي مشتقة من ثلاث مواد أصلية وهي :
  1 نبات القنب ويشتق منه الماريجوانا وزيت الحشيش ومسحوق الحشيش
  (2 نبات الخشخاش ويشتق منه الأفيون الخام والمورفين والكوريين والهيروين وسائل الأفيون
 (3
نبات الكوكا ويشتق منه الكوكايين

ثالثا - العقاقير الطبية :ويطلق عليها المخدرات التخليقية وهي عقاقير ليست ذات أصل نباتي بل تتم صناعتها من تركيبات كيمياوية وهي على ثلاثة أنواع هي عقاقير منومة ، منشطة، هلوسة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق