المخدرات الصناعية

1- المورفين
يستخلص المورفين من الأفيون ويكون على شكل مسحوق ناعم الملمس أو على شكل أقراص ، ويتراوح اللون من الأبيض أو الأصفر الباهت إلى البني الذي تكون له رائحة حمضية وخاصة في الأصناف الرديئة ويمكن استخلاص المورفين مباشرة من ( قش الخشخاش ) بدون الحصول على الأفيون أولا . ولم يعرف الطب حتى ألان مسكنا للآلام أقوى من المورفين .

وكثرة استخدامه تؤدي إلى حالة الاعتماد عليه كمخدر وهو يؤخذ عن طريق الحقن تحت الجلد ، واستعماله طبيا بمقادير معينة مباحا بشرط أن يكون تحت الإشراف الطبي . ومادة المورفين تعتبر مخدرة إذا لم تختلط بغيرها ، أما إذا اختلط بمادة أخرى فيتعين التفرقة بين ما إذا كانت هذه المادة فعالة أم لا ، فحتى تكون فعالة لابد أن تزيد نسبة المورفين في الخليط 0،2% حتى تعتبر في عداد المواد المخدرة 
2- الهيروين 
وهو مسحوق ابيض غير بلوري ناعم جدا يميل لونه إلى الأصفر أو البني الغامق في حال لم يكن نقيا تماما ، ويشتق الهيروين من المورفين ويفوقه في فاعليته كمخدر من مرتين إلى عشرة حسب المقادير المستخدمة . ويعتبر أكثر المخدرات خطورة في العالم لكثرة متعاطيه وخاصية سرعة إدمانه . والهيروين ينتج من تفاعل مادة المورفين المستخلصة من نبات الأفيون مع المادة الكيميائية (استيل كلوريد) أو (اندريد حامض الخليك) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق